حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

نقيب المعلمين يكشف عن اقتراح برفع طبيعة العمل 100%

كشف نقيب المعلمين وحيد زعل عن اقتراح برفع تعويض عمل المعلمين إلى 100 بالمئة، معتبراً حتى هذه النسبة المقترحة قليلة على المعلمين، موضحاً أن طبيعة عمل المدرسين حالياً 40 بالمئة على حين طبيعة عمل الإداريين 10 بالمئة.

وفي تصريح  بين زعل أن المقترح يتم رفعه إلى وزارة التربية لدراسته ومن ثم تتم دراسته في لجنة التنمية البشرية في مجلس الوزراء، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك اهتمامات أكثر بالمعلمين وخصوصاً أن الوضع الاقتصادي حالياً لا يساعد على تحسين وضعهم المعيشي لذلك لا بد من العمل على تحسين وضعهم باعتبار أن المعلمين لهم الدور الأكبر في بناء الأجيال.

وأكد وجود العديد من المطالبات وفي أكثر من موضع بزيادة الاهتمام بالمعلمين وخصوصاً فيما يتعلق بطبيعة العمل التي يجب رفعها حتى للموظفين الإداريين.

زعل أشار إلى العديد من المراسيم التي صدرت سابقاً والتي كان فيها مكرمة فيما بتعلق بالمعلمين وأساتذة الجامعات المتعلقة بطبيعة العمل منذ عام 2013 وحتى المرسوم الأخير المتعلق بطبيعة العمل للمعلمين في المناطق النائية.

وفيما يتعلق بالنقص الحاصل في المدارس من المعلمين وخصوصاً في الاختصاصات النوعية مثل الرياضيات والفيزياء وغير ذلك من المواد النوعية، شدد زعل على ضرورة إجراء مسابقة سريعة لسد النقص الحاصل في المدارس وخصوصاً في مثل هذه المواد، لافتاً إلى أنه يوجد نقص في العديد من المدارس بالمعلمين الذين يدرسون مواد نوعية.

وبين أن وزارة التربية اتخذت أكثر من قرار بالتنسيق مع التنمية الإدارية لسد النقص الحاصل، لافتاً إلى ضرورة المزيد من السعي حتى تكون هناك مسابقة جديدة وخصوصاً في الاختصاصات التي فيها نقص بالمدرسين، ولكن من المعروف أن هذا الأمر مرتبط بالتنمية الإدارية، معرباً عن أمله بأن يكون هناك مسابقة سريعة في هذا الخصوص.

وأشار إلى أن هناك الكثير من المعلمين يدرسون من خلال الوكالات لسد النقص الحاصل في بعض الاختصاصات.

واعتبر أنه عندما يكون هناك تثبيت لهؤلاء المعلمين فبكل تأكيد سيكون هناك استقرار أكثر بالنسبة لهم، مشيراً إلى أنه يوجد فرق بين سوق العمل والخريجين ومن هذا المنطلق لابد من اتخاذ إجراءات سريعة لإجراء مسابقة خاصة للمعلمين.

وأكد زعل أن عدد المعلمين في سورية بين متقاعدين ومن هم على رأس عملهم نحو 450 ألف معلم.

وفيما يتعلق بهجرة العديد من المعلمين بين زعل أنه لا يمكن تحديد رقم هؤلاء المعلمين وتقديره على أنه رقم صغير أو كبير، لكن ما يمكن قوله إن المعلمين كباقي الاختصاصات التي حدث فيها نقص مثل الأطباء والمهندسين وغيرهم نتيجة الظروف التي مرت علينا.

 

 

اضافة تعليق