حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

الحديث عن «خط بحري» لتسهيل تدفّق الصادرات السورية إلى أسواق العالم

أكد مدير هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ثائر فياض، أن الجهود تنصب على إمكانية إنشاء خط بحري يصل إلى روسيا وأوروبا، ومصر وغيرها، حيث يجري التواصل مع وزارة النقل والجهات الأخرى لإنشاء هذا الخط لتسهيل العملية التصديرية.

وأوضح فياض لصحيفة "تشرين" المحلية، أن إنشاء الخط البحري سيحل مشكلة كبيرة ويختصر الوقت والتكاليف ويسهّل وصول المنتجات السورية إلى وجهاتها الخارجية، وأنه حسب الوعود المقدمة ستكون هناك إجراءات على الأرض لدخول هذا الخط إلى الخدمة في القريب المنظور.

وبهدف تذليل معوقات التصدير وتطوير وتبسيط الإجراءات المرتبطة بالعملية التصديرية، وتسهيل نفاذ المنتجات السورية إلى الأسواق الخارجية ومعالجة العقبات التي تحول دون تنمية الصادرات شكلت وزارة الاقتصاد لجنة للتدخل السريع الخاص بالعملية التصديرية، وهي ذات صلاحيات واسعة.

وبيّن فياض أن اللجنة تتمتع بمهام شاملة وكذلك صلاحيات واسعة وتجتمع أسبوعياً وتبحث مختلف العراقيل التي تكبل عمل المصدرين وتقلص من حجم العملية التصديرية ثم تعمل على حلّ هذه المشكلات سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأضاف: تعد اللجنة الأولى من نوعها التي يتم تشكيلها بغية هذا الغرض، حيث كان قبل عام 2011 يوجد مكتب تدخل سريع للاستيراد والتصدير ويناقش مشكلات العمليتين معاً، أما حالياً فاللجنة خاصة بالتصدير بغية إيجاد الحلول المناسبة للأزمات الموجودة.

وكان وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل أصدر قراراً بتشكيل لجنة التدخل السريع الخاص بالعملية التصديرية ذات الصلاحيات الواسعة، برئاسة مدير هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات، وعضوية ممثلين عن كل من وزارات الزراعة، الصناعة، التجارة الداخلية، الصحة، النقل، ومصرف سورية المركزي والجمارك واتحادات غرف الصناعة والتجارة والسياحة وفعاليات القطاع الخاص

اضافة تعليق