حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

" صفقة القرن " خطة فرنسية بديلة للأمريكية

ذكرت القناة العبرية إن فرنسا تستعد لإعلان خطة سلام جديدة بين الفلسطيين والإسرائيليين

وقالت  القناة العاشرة الإسرائيلية الثلاثاء، أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يمهد الطريق لإعلان خطته للسلام في الشرق الأوسط، لتحل محل الخطة الأمريكية للسلام بين الجانبين، الفلسطيني والإسرائيلي، والمعروفة باسم "صفقة القرن".

وأشارت القناة على موقعها الإلكتروني بأن رئيس اللجنة السياسية بوزارة الخارجية الإسرائيلية ألون أوشفيتز صرح خلال جلسة سرية بأن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يستعد لإعلان خطته للسلام، في حال تأخير نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، الإعلان عن "صفقة القرن".

ونوه  المسؤول الإسرائيلي أن وزارة الخارجية الإسرائيلية لا تعرف ماهية خطة ترامب للسلام "صفقة القرن"، وبأن ماكرون أبلغ مستشاريه بإعداد خطة جديدة للسلام في الشرق الأوسط، ولا يمكن أبعادها من جدول أعماله، وإنما ستكون هذه الخطة على رأس أولوياته، في الفترة المقبلة.

وكان ترامب أبلغ ماكرون، استعداده للضغط على نتنياهو للقبول بخطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 24 سبتمبر/أيلول الماضي حسب ما قلته الصحفية العبرية .

وأضافت الصحيفة أن ترامب قال لماكرون إن إسرائيل تحصل على 5 مليار دولار سنويا، وبالتالي فبإمكانه أن يكون متشددا مع نتنياهو، بشأن "صفقة القرن"، مثلما كان مع الفلسطينيين.    

 

اضافة تعليق