حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

الغارديان: الغرب يحاول أن ينسى بهدوء الحرب في أوكرانيا...إنه يعرض نفسه للخطر

نشرت صحيفة الغارديان مقالا للروائي ميخائيل شيشكين الفائز بجائزة /بوكر الروسية/ بعنوان / الغرب يحاول أن ينسى بهدوء الحرب في أوكرانيا... إنه يعرض نفسه للخطر/.

 

وقال الكاتب في مقاله في عام 2014 بعد فترة وجيزة من ضم شبه جزيرة القرم كتبت بإلحاح متزايد أنه في القرن الحادي والعشرين لم يعد هناك شيء اسمه حرب محلية بعيدة كل حرب هي الآن حرب أوروبية وقد بدأت هذه الحرب الأوروبية بالفعل.

 

وأكمل الكاتب لقد حذرت من أن ضم / فلاديمير بوتين/ لشبه جزيرة القرم من شأنه أن يخلق موجة من الوطنية عاجلا أم آجلا ستنكسر هذه الموجة وبعد ذلك سيحتاج بوتين إلى رياح جديدة لقد كتبت عن كيف أن سنوات من عدم الاستقرار المزمن في البلقان ستخلق مستويات عالية من الهجرة إلى البلدان الأوروبية مع موجة أكبر بشكل لا يمكن تصوره من اللاجئين من أوكرانيا.

 

وأوضح كاتب المقال..أغلق السياسيون الأوروبيون أعينهم على الواقع في محاولة لكسب ود الناخبين إذن أراد الناخبون السلام أيضا وظائف... لا ارتفاع في الأسعار... وعطلات لطيفة.

 

والآن ها نحن هنا: في خضم حرب أوروبية نواجه موجة غير مسبوقة من اللاجئين من أوكرانيا ونتساءل كيف كان من الممكن أن يكون السياسيون لدينا عميانا لم يعد أحد يستمع للكتاب الدرس الحقيقي الوحيد الذي يمكننا استخلاصه من التاريخ هو أن التاريخ لا يعلّم شيئا.

 

ويلفت الكاتب إلى أنه في ألمانيا جمع المثقفون آلاف التوقيعات على عريضة تطالب حكومتهم بوقف تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا لأن ذلك قد يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة كتبوا /نريد سياسة سلام وليس حربا/ لكن الحرب العالمية الثالثة قد بدأت بالفعل بدأت في عام 2014 كيف يمكنك علاج عمى شخص إذا كان يريد أن يصبح أعمى؟.

 

ويرى الكاتب أن السؤال الآن كيف ومتى تنتهي هذه الحرب؟ لم تنته الحرب ضد ألمانيا النازية بموت هتلر ولكن بهزيمة عسكرية مدمرة إن موت بوتين في يوم من الأيام أمر حتمي لكن هزيمة روسيا ليست كذلك.

اضافة تعليق