حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

أخطر 10 فنون قتالية في العالم – الحلقة العاشرة (كابويرا)

الكابويرا: هو عبارة عن فن برازيلي من” الفنون القتالية البرازيلية ” … كانت بداية فنون القتال في افريقيا وتناقلت بعد ذلك الى البرازيل وذلك تم من خلال المستعمرين البرتغال .

اهم مميزات فن الكابويرا
هناك مميزات عديدة تميز فن كابويرا عن اي فن قتال من الفنون القتالية ولكن اهم مايميزه هو انه فن متنوع مزيج من الرقص والقتال ولعل فكرة الرقص التي اضيفت للقتال كانت من اجل ابعاد نظر الاعداء عنه … لفن كابويرا اغاني معينة معظمها اغاني شعبية من تراث البرازيل .

تسمية فن القتال البرازيلي باسم الكابويرا
برغم من وجود اختلاف بين المدونين والمؤرخين حول سبب تسمية فن القتال البرازيلي باسم الكابويرا ولكن اكثر ماتوصلوا اليه هو ان كابويرا كلمة برزيلية تشير الى معنى ” نبتة برازيلية ” هذه النبتة كان يتم زراعتها في الحقول التي كانت مخصصة من اجل ممارسة رياضة الكابويرا من هنا جاءت التسمية وهناك اخرون يؤكدون على ان فن كابويرا كان يمارس فقط تحت شجرة الكابويرا وكان هذا من اهم طقوسها .

طرق الكابويرا
هناك طرق كثيرة لفن كابويرا منها ” كورداو دي اورو … كابويرا سول دا باهيا … اكس كابويرا … كابويرا انالوجا … كابويرا ريجيونال ” بجانب انواع كثيرة اخرى … من اشهر الافلام التي يمارس فيها فن كابويرا هو فيلم ” القوي للبطل ” قام بتمثيل هذا الفيلم الممثل مارك ديكاسكوس .

انواع فن الكابويرا
” كابويرا هيجوناو … Capoeira Regional ” … نوع كابويرا هيجوناو من الفنون القتالية البرازيلية هو من الانواع الحديثة في فن الكابويرا وهو في العادة يميل الى الاستعراض اكثر ويتسم بحركته السريعة المتتالية ويزداد به الحركات الأكروباتية .. ويتسم الشخص الذي يقوم بممارسة هذا النوع من الكابويرا بالمرونة الفائقة وخاصة لانه يقوم بحراكات سريعة تتوجب وجود المرونة لدى الشخص الذي يمارس هذا النوع .
– ” Capoeira Angola ” … من انواع فن كابويرا الاساسية Capoeira Angola وهواساس لعبة كابويرا التي انشقت منه العديد من الانواع الاخرى لفن كابويرا … Capoeira Angola تختلف عن النوع السابق لان حركتها بطيئة … هذا النوع من انواع الفنون يجب على الشخص الذي يمارسه ان يتسم بالهدوء التام وان يكون لديه دقة التركيز والتوازن .. ينتشر في هذا النوع رقصات الوقوف على اليدين .Capoeira Tigre Negro

التدرج في رتب الكابويرا
يتبع فن الكابويرا نظام متميز يسمى ” نظام التدرج ” قهو يختلف من مدرسة الى مدرسة الى اخرى …والجدير بالذكر ان فن الكابويرا لا يتبع نظام واحد كمثل باقي الفنون القتالية .الكابويرا البرازيلي

أهم التكتيكات لفن الكابويرا
يوجد تكتيك معين يتبعه فن الكابويرا وهو متمثل في عدة اشياء منهت :
– ان الكابويرا لا يوجد لها وقفة خاصة أو وضعية ثابتة في وقت ممارسة القتال .
– يوجد بها وضعية تميزها عن غيرها وهي ” الوضعية الحركية جينجا ” وهذه الوضعية تتساوى مع الوقفة الثابتة في الفنون القتالية الأخرى .
– اساس فن الكابويرا هوالجينجا حيث انها الحركة الاساسية لها ويطلق عليها اسم ” حجر اساس الكابويرا ” .

اضافة تعليق