حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad

انطلاق البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية

بمشاركة 10 فرق.. أطلقت هيئة التميز والإبداع والأمانة السورية للتنمية البطولة الوطنية الثانية للمناظرات المدرسية لطلاب المرحلة الثانوية التي تستمر حتى السابع من الشهر الجاري وذلك في مدينة الشباب بدمشق.

 

وتضم الفرق المشاركة بالمناظرة 50 شابا وشابة من محافظات دمشق وريف دمشق والقنيطرة ودرعا والسويداء وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية وحلب.

 

مديرة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع نبوغ ياسين بينت أن الفرق المشاركة جاءت نتيجة تصفيات مسابقة المناظرة عبر المدارس والمناطق والمحافظات، موضحة أن دخول المناظرة ضمن مسابقات الأولمبياد العلمي السوري إنجاز مهم بعد أن كان الأولمبياد يركز سابقا على المواد العلمية (الرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية).

 

وتعتمد المسابقة على آلية خاصة بالمناظرة تدعى “المناظرة بالنمط العالمي المدرسي” ويتنافس في كل مناظرة فريقان يؤيد أحدهما الموضوع المطروح للنقاش وينفي الآخر الموضوع ذاته بغض النظر عن الرأي الشخصي للمتسابقين وتتكون كل مناظرة من ثلاثة خطابات ويقدم كل متحدث خطاباً لمدة أربع دقائق ومن ثم يقدم كل من الفريقين خطاب رد لمدة ثلاث دقائق وتكون الكلمة الأخيرة لفريق التأييد ويدير كل مناظرة اربعة حكام يقومون بتقييم كل فريق من حيث الوقت والأسلوب والمضمون والاستراتيجية وتعتمد المسابقة ترتيب الفرق بدلاً من الترتيب الفردي.

 

يشار إلى أن مسابقة المناظرات المدرسية بدأت العام الماضي بشكل تجريبي وانطلقت العام الحالي بشكل رسمي حيث شارك 438 طالباً وطالبة بمسابقة المناظرات على مستوى المدارس مثلوا 146 فريقاً من 10 محافظات وصل 50 طالبا وطالبة منهم في مسابقة المناظرات المدرسية على مستوى المحافظات وهم يشاركون اليوم في المسابقة الوطنية للمناظرات المدرسية.

سانا

اضافة تعليق