حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

إعادة تشغيل مشاريع المياه في الريف المحرر للرقة

كشف المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في الرقة محمود الموسى عن عودة تشغيل مشاريع المياه في الريف المحرر حيث تم تشغيل محطة الدبسي الخامية ومحطة الدبسي النقية ومحطة وقفة ومشروع السبخة ومحطة معدان وتم التشغيل المحطة بوساطة مجموعات التوليد الجديدة ومشروع البوحمد ومحطة زور شمر ومحطة شنان.

 

وأكد الموسى أن التجمعات السكانية كافة الموجودة في ريف الدبسي الجنوبي التي لا تصلها مياه الشرب تم تخديمهم بمناهل وذلك لعدم تشغيل محطة رفع الكدرو التي بحاجة إلى تأهيل كامل من مجموعات ضخ ولوزام التشغيل ومجموعة توليد كهربائية، أما باقي التجمعات من شعيب الذكر حتى دبسي فرج فتلك المناطق تصلها المياه.

 

وأشار إلى وجود العديد من المشاكل في شنان في الريف الشرقي، منها وجود محطة ضخ المياه في مناطق سيطرة المجموعات الانفصالية «قسد» وبالتالي لا يمكننا التحكم بكمية المياه التي تصل إلى المنطقة، وأن الحل المطروح هو تشغيل المشروع على قناة الري، حيث إن هذا المشروع بحاجة إلى مجموعة ضخ ومجموعة توليد ولوازم التشغيل، علماً أنه تمت المباشرة بهذا المشروع من قبل المنظمات الدولية.

 

وبين أنه في مناطق الرتبة- السبخة- الجبلي- الشريدة الغربية- الشريدة الشرقية: جميع هذه المناطق تصلها المياه لمدة /8/ ساعات لكل منطقة مرة كل /3/ أيام.

 

وأوضح أنه في زور شمر- غانم العلي- القسم الشرقي من الجبلي تصلها المياه مرة كل /3/ أيام علماً أن المشروع يعمل بشكل يومي، ويتم توزيع المياه بأدوار لكل منطقة، ويوجد نقص في المياه في بعض النقاط من هذه التجمعات محطة المغلة التي تعمل بطاقة إنتاجية /500/م3/سا ولمدة /10/ ساعات يومياً ومقسمة إلى منطقتين يتم توزيع المياه فيهما بأدوار بحيث يتم توجيه المياه إلى كل منطقة مرة كل ثلاثة أيام. وتوجد تجمعات لا تصلها المياه وهذه المشكلة قديمة قبل الأزمة حيث توجد المشاكل في خطوط الضخ الرئيسية وهي بحاجة إلى عمليات اســتبدال، علماً أنه تم استبدال جزء منها ولم يتم الانتهاء من العمل (البوحمد- 7 نيسان- النميصة- الجابر- معدان /الجزء الغربي/).

 

ولفت الموسى إلى أن محطة معدان تغذي كلاً من معدان وسويدا والتجمعات الصغيرة القريبة من المحطة بمعدل /10/ ساعات يومياً ولمدة يومين من كل ثلاثة أيام، والمناطق التي تعاني نقص المياه هي الشطي وحي الرومان في الجزء الغربي من معدان وهذه المشكلة قديمة وحلها يتم من خلال تشغيل محرك مسرع على الخزان الأرضي في مقر الوحدة علماً أن هذا المشروع قد تم تبنيه من الصليب الأحمر.

 

وأشار الموسى إلى وجود مشروع معدان الذي يحوي على /4/ مجموعات ضخ عامودية /3/ منها جاهزة وعاملة ومجموعة واحدة بحاجة إلى إصلاح وتم نقلها إلى حلب بهدف الصيانة والإصلاح، ومشروع البوحمد يحوي ثلاث مجموعات ضخ وبحالة فنية جيدة، أما مشروع زور شمر فهو يحوي مجموعتي ضخ وبحالة فنية جيدة، ومشروع السبخة يحوي خمس مجموعات ضخ /3/ عاملة و/2/ احتياط وبحالة فنية جيدة، ومشروع وقفة يحوي مجموعة ضخ واحدة عاملة، ومشروع الدبسي الخامي يحتوي على /3/ مجموعات ضخ، اثنتان منها عاملة وواحدة احتياط، ومشروع الدبسي النقي يحوي مجموعتي ضخ، واحدة عاملة وواحدة احتياط.

 

إن كل المشاكل الناتجة عن نقص المياه أسبابها تكمن في الخطوط والشبكات وليس في المشاريع.

 

الوطن

 

 

 

 

اضافة تعليق