حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad

سبع دول تعلن استعدادها لنشر قواعد روسية على أراضيها...منها دول عربية

كشف تقرير روسي عن أن 7 دول بينها 3 عربية (ليبيا ومصر والسودان) "أبدت استعدادها" نشر قواعد عسكرية روسية على أراضيها.

ووفقاً لموقع "تسار غراد" الروسي أن بعض تلك الدول قبلت أن تسخر بنيتها التحتية في مجال الطيران لخدمة القوات الروسية لديها، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

ليبيا

كما نقل الموقع ، عن مصدر لم يسمه، أن ليبيا إحدى الدول التي "طلبت قواعد عسكرية روسية على أراضيها".

وأفاد بهذا الصدد أن خليفة حفتر، قائد القوات الليبية المدعومة من مجلس نواب طبرق، "اقترح إقامة قاعدة روسية في بنغازي" ثاني أكبر مدينة بعد العاصمة طرابلس الغرب، وهي تضم ميناء ضخماً.

وأضاف أن حفتر يتفاوض مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، مشيراً إلى أن "القاعدة ستسمح بالتحكم في الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي، كما ستتمركز في البلاد التي تملك أكبر احتياطي للنفط والغاز في شمال أفريقيا"، حسب الموقع الروسي.

مصر

تقرير الموقع الروسي قال أيضاً أن مصر مستعدة للتعاون مع موسكو؛ وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي وعد بأن جميع البنى التحتية في البلاد يمكن استخدامها من قبل أي طائرة عسكرية روسية.

وقالت صحيفة "أزفيستيا" الروسية، في أكتوبر 2016، نقلاً عن مصدر بالخارجية الروسية مقرب من وزارة الدفاع دون أن تسميه، إن موسكو تجري محادثات مع القاهرة حول استئجار منشآت عسكرية، من ضمنها قاعدة جوية في مدينة "سيدي براني" شمال غربي مصر، قرب ساحل البحر المتوسط.

السودان

كما ذكر "تسار غراد" أن السودان "يمكن أن يصبح دولة أفريقية ثانية فيها قواعد عسكرية روسية؛ حيث يدور الحديث عن ميناء بحري لاستضافة القاعدة".

وأوضح: "ستسمح القاعدة بالتحكم في طرق التجارة إلى أوروبا عبر البحر".

وفي وقت سابق، صرّح رئيس لجنة الدفاع والأمن بالبرلمان السوداني، اللواء الهادي آدم، في مقابلة مع "سبوتنيك"، في 12 الشهر الماضي، أن "موافقة روسيا على اتفاقية لتسهيل إجراءات دخول السفن الحربية الروسية والسودانية إلى موانئ البلدين يمكن تطويرها مستقبلاً لبناء قاعدة روسية في المياه الإقليمية للسودان على البحر الأحمر".

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، في الـ28 من الشهر ذاته، وجود مدربين روس في السودان، وقال إنهم يعملون بشكل قانوني وعلى أساس اتفاق مع سلطات البلاد.

وكشف تقرير "تسار غراد" أن ثمة 4 دول أخرى وافقت على استضافة قواعد روسية على أراضيها؛ وهي فنزويلا ونيكاراغوا وميانمار وجزر سيشل.

 

 

 

اضافة تعليق