حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad

الجارديان: 5 كتب مهمّة ستشرح لك الوجه الخفي للسعودية

قال أيان بلاك في مقال مقتضب في صحيفة «الجارديان»: إن فهم المملكة العربية السعودية لم يكن سهلًا أبدًا؛ فالتسريبات والشائعات والنفي الرسمي الذي يحيط بمقتل الصحافي جمال خاشقجي يؤكد أن النظام السعودي يتسم بالغموض والوحشية في حقيقته، ولفهم ما يحدث الآن داخل المملكة، يقدم بلاك قائمة من خمسة كتب ستطلع القارئ على الوجه المظلم للسعودية:

 

1-  كتاب «ميراث سلمان: معضلات عصر جديد في المملكة العربية السعودية» للمؤرخة والمعارضة السعودية مضاوي الرشيد «سليلة عائلة آل رشيد القوية التي خرجت على آل سعود في السنوات الأولى من قيام الدولة السعودية من عشرينات القرن العشرين»: يقدم الكتاب دليلًا سياسيًا واجتماعيًا وحديثًا لحقبة الملك سلمان. إن ترقية ابن الملك الطموح، محمد بن سلمان، إلى منصب ولي العهد في يونيو (حزيران) 2017 يثبت أن «بقاء وغموض النظام الملكي مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بعدم إمكانية التنبؤ بتصرفاته»، حسبما تذكر في الكتاب، مشيرة إلى تجريم النقاش العام حول الصراعات والمؤامرات داخل العائلة الملكية.

 

2-كتاب «داخل المملكة» لروبرت لايسي: لمعرفة أصل فكرة التحديث التي أطلقها ابن سلمان، يأتينا هذا الكتاب الهام للغاية من قبل روبرت لايسي. كتب لاسي كتابًا سابقًا يصف تحول المجتمع الرعوي والبدوي – عندما كانت الغارات البدوية التقليدية تشبه ما أطلق عليه السير جون جلوب «نقطة التقاءِ بين الفروسية ولعبة الكريكيت» – إلى دولة تعوم على بحيرة نفط لا يمكن تصور حجمها. وقد أعاد لايسي النظر في تلك الزوايا في ظل أحداث الحادي عشر من سبتمبر (أيلول)، وظهور أسامة بن لادن، وتوتر العلاقة مع ما أطلق عليه العالم السياسي روبرت فيتاليس «مملكة أمريكا».

 

3-كتاب «حصار مكة» لياروسلاف تروفيموف: يعيد ياروسلاف تروفيموف بناء سرد أحداث عام 1979 عندما اقتحم جهيمان العتيبي ومئات الجهاديين المسجد الحرام في المدينة المقدسة مكة ووضعوا الأساس الذي نشأ عليه تنظيم «القاعدة» بعد أشهر من زلزال الثورة الإيرانية. شملت الآثار المترتبة على هذا الحدث الفارق إطلاق يد المؤسسة الدينية السعودية التي فرضت قوانين أكثر صرامة ووضعت مناهج دينية متشددة وعززت الخلاف السني الشيعي. لقد كان مصير شعب اليمن المجاور، الذي تسيطر عليه جماعة الحوثيين المدعومة إيرانيًا، جزءًا من هذه القصة منذ أن أطلق محمد بن سلمان حربه الكارثية في عام 2015.

 

4-كتاب «يوتوبيا الإسلامية: وهم الإصلاح في السعودية» لأندرو هاموند: نشر أندرو هاموند كتابه في ذروة الربيع العربي في عام 2012، لينتقد بشدة ما أسماه «وهم الإصلاح» في عهد الملك عبد الله سلف الملك سلمان، حيث يقول: «إن آل سعود سعداء بخداع كل أولئك الذين سيهدرون قواهم في الجدالات الداخلية بين الإسلاميين والليبراليين، والأمراء التقدميين ورجال الدين الرجعيين، والمعايير الاستبدادية لمن سيحكم، لكنها خدعة إلى حد كبير لصرف الانتباه عن القضية الأكثر جوهرية، وهي الحكم المطلق التعسفي لعائلة ضخمة يلازمها الخوف من خسارة كل شيء».

 

5-رواية «بنات الرياض» لرجاء الصانع: تصور الرواية شابات يحاولن التأقلم مع الأعراف الثقافية المحافظة إلى جانب حبهن لمشاهدة برامج التلفاز الأمريكية والاستمتاع مثل أقرانهن في القرن الحادي والعشرين في بقية أنحاء العالم. كانت النسخة العربية الأصلية موضوع دعوى قضائية رُفعت بزعم أن الكاتبة تشوه صورة المملكة وتشجع السلوك المنحرف. توفر الرواية خلفية مسلية ومؤثرة لتقييم أهمية الإصلاحات الاجتماعية الأخيرة، بما في ذلك السماح للنساء بقيادة السيارات وحضور الأحداث الرياضية. ومع ذلك تحتفظ المملكة بقوانين وصاية الذكور على الإناث. وعلى الرغم من كونه بلدًا يُقال عنه إن استخدام تطبيقات المواعدة يرتفع فيه بشكل حاد، فإنه من الجدير التذكر أن 12 ناشطًا اختفوا في مايو (أيار) الماضي، ولم يشاهَدوا منذ ذلك الحين.

ساسة بوست

اضافة تعليق