الرئيسية علوم و تكنولوجيا  

تصنيع طائرة من دون طيار بأيادي سورية شابة

2016-05-21

نجح طلاب من المركز الوطني للمتميزين من تنفيذ مشروع طائرة من دون طيار رباعية المراوح، وذلك خلال المؤتمر العلمي السابع للمركز الذي استطاع تقديم أبحاث رائدة واستثنائية في العلوم المختلفة وتصميم مشاريع تسعى إلى الابتكار. 

 

المتميزون قدموا 40 بحثا متنوعا وحققوا نقلة نوعية بالهدف العلمي الذي توظف لأجله هذه المشاريع المصنفة للطلاب الجامعيين الأكبر سناً، بينما تمكن طلاب المركز رغم أعمارهم الصغيرة من إحداث الفارق فكان الأبرز فيما قدمه المتميزون خلال افتتاح المؤتمر هو إحداث مشروع طائرة من دون طيار رباعية المراوح.

 

الطلاب عدنان سعود وندى سلمان وسارة حبيب وعلي رياحي شرحوا خلال المؤتمر، آلية عمل الطائرة التي خضعت خلال عام من العمل المتواصل لتطورات متعددة إلى أن وصلت إلى شكلها الحالي الخفيف الوزن الذي يعتمد أسساً سهلة للتحكم عن بعد بوظائف متعددة، يمكن أن تنجزها كالوظائف الإعلامية والعسكرية و هي قادرة على حمل 2 كيلوغرام والارتفاع حوالي 50 مترا والطيران المتواصل مدة نصف ساعة.

 

كما أكد الطلاب أن المشروع في بدايته وقابل للتطوير لاحقا من حيث الوزن والوظائف التي تسند إليه، موضحين أنهم وبالاعتماد على قدراتهم في الرياضيات أحدثوا هذا الأنموذج الذي يحتاج خبرات تتجاوز أعمارهم الحالية.

 

وعرض كل من الطلاب مرام أحمد وأديب باطوس وبشار ديب وأحمد أحمد مشروعا لروبوت يرصد أي جسم متحرك وفق مسار معروف، كما بين الطلاب أنهم استوحوا الفكرة من آلية عمل التلسكوب القادر على رصد الكواكب، مؤكدين إمكانية توظيف المشروع  في المجالات الصناعية.

 

وزير التعليم العالي أشاد الدكتور محمد عامر مارديني بقدرات الطلاب التي سيكون لها الأثر الكبير في مرحلة إعادة الإعمار، مشدداً على ضرورة الحفاظ على هذه الطاقات، لافتا إلى أن وزارة التعليم العالي تأخذ دورها برعاية هذه الأجيال المتميزة بالتعاون مع هيئة التميز والإبداع لتوظيفها في البيئة الصحيحة.

 

وأشار مارديني إلى أن إدراج خطط ومبادرات جديدة نوعية للطلاب ستكون ضمن خطة الوزارة على المدى المتوسط والبعيد كما أن عملية إيفاد طلاب مركز المتميزين إلى الخارج بدأت تخطو خطواتها الأولى لتنمية وبناء هذه القدرات بأسلوب علمي وأكاديمي متميز.

 

ومن المشاريع المطروحة في المؤتمر دارة إرسال لاسلكية وتوليد الكهرباء من جذور النباتات والتشفير وروبوت فاكيوم والنوافذ الذكية وطابعة ثلاثية الأبعاد وتصميم موقع مسابقات برمجية وطائرة من دون طيار والدرع الفيزيائية وتصميم نظام للتحقق من سلامة المنتجات والتخزين الحصوي للحرارة والخلايا الهيدروجينية وأثر الأمواج الكهرطيسية في النبات واستعادة البيانات.

 

دمشق – صحف

 





عدد المشاهدات: 13231



الاستفتاءات
القوائم البريدية
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للاشتراك في نشرة الأخبار


روابط أساسية
البرنامج السياسي لحل الأزمة


إرسال شكوى

يمكنك إرسال شكوى عند الضغط على الرابط التالي

اضغط هنا