حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

منخفض جوي قطبي تبدأ ذروته مساء اليوم.. وتوقعات بهطل مطري غزير

من المتوقع أن تتأثر البلاد اليوم الأحد بمنخفض جوي قطبي أشد برودة من المنخفض السابق، فتوقع المتنبئ الجوي شادي جاويش أن تبدأ ذروة المنخفض مساء اليوم الأحد وتستمر ليوم غد الإثنين، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يكون هذا الأسبوع الأبرد خلال هذا العام نتيجة الرياح القطبية التي بدأت بالوصول إلى المنطقة ابتداء من نهاية الأسبوع الماضي وأصبح تأثيرها مباشراً بعد أن أصبح مسارها أقصر.

وحذر المتنبئ جاويش من تشكل السيول خلال فترة المنخفض نتيجة الهطلات المطرية الغزيرة، متوقعاً أن تكون هذه السيول في المناطق الساحلية وفي مناطق المرتفعات التي تحوي منحدرات وأودية سواء في المناطق الساحلية أم الداخلية.

ووفقاً لجاويش فإنه من المتوقع أن تكون الهطلات ثلجية في المناطق الجنوبية على ارتفاع 1100 متر ومن المحتمل أن تصل إلى 900 متر لكنها ستكون ممزوجة بالمطر على حين أن الهطل الثلجي في المناطق الشمالية قد يصل إلى ارتفاع 500 متر وذلك لكون مصدر الكتلة الهوائية من الشمال ومركزه أوروبا والبحر الأسود.

وبين جاويش أن أغلب الهطل الثلجي سيمتد في الشمال بين ريف حلب وصولاً إلى منطقة الجزيرة وسيشمل الشريط الشمالي في القطر على حين أن دمشق والمناطق الجنوبية من غير المتوقع أن يتدنى الهطل الثلجي إلى 900 متر بل سيبقى بين 1000 و1100 متر ويكون ممزوجاً بالمطر.

وأوضح جاويش أن أكبر التحذيرات هي من السيول في المنطقة الساحلية لكون الهطلات المطرية ستكون أغزر ولوجود الوديان والمنحدرات إضافة إلى التحذير من نشاط الرياح التي يتوقع أن تصل سرعتها إلى 85 كيلومتراً في الساعة، مبيناً أنه في هذه الحالة سيكون هناك إغلاق للموانئ سيستمر حتى يوم الإثنين مساء على اعتباره يوم ذروة المنخفض.

في غضون ذلك أجلت جامعة الفرات امتحانات الفصل الدراسي الأول في كليات فرعها بمدينة الحسكة المقررة يومي الأحد والإثنين الـ5 والـ6 من شباط الجاري، بسبب الأحوال الجوية السائدة.

الوطن

اضافة تعليق