حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

تقارب روسي صيني .. يفزع الولايات المتحدة الأمريكية ...

شهدت العاصمة الروسية موسكو اجتماعاً موسعاً في منتصف شهر (آب) الحالي، بين مسؤولين رفيعي المستوى من الجانبين الروسي والصيني، وذلك في إطار الجولة الأحدث للمشاورات الأمنية التي تجريها البلدان من أجل الوقوف على الصيغة الأخيرة لتوطيد التعاون في المجالات المتعلقة بالأمن بين البلدين.

ووفقا لتصريحات عضو المكتب السياسي للجنة المركزية في الحزب الشيوعي الصيني  يانج جيتشي فأن الجانبات اتفقا على وضع آليات للتشاور الأمني الاستراتيجي الثنائي وتعزيز التعاون والثقة بين البلدين وتوحيد صفوفهما ومواقفهما في العديد من القضايا العالقة في مناطق مختلفة من العالم، مثل الصراع في شبه الجزيرة الكورية، والصراعات في الشرق الأوسط، وكذلك قضية أمريكا المؤرقة: النشاط النووي الإيراني , وهذا التقارب ما يثير مخاوف الولايات المتحدة من الدور الفعال الذي ستؤديه الصين  في عمليات تزويد بعض الشركات الكبرى الروسية بما تحتاجه للتغلب على الصعوبات الكبيرة، التي خلفتها العقوبات الأمريكية  على روسيا .

إذا لم تقف روسيا عند العقوبات الأمريكية , بل جعلت منها باباً  لتكوين علاقة شراكة واتحاد مع جارتها الصين، التي تخوض بدورها حربًا تجارية مع الولايات المتحدة في الفترات الأخيرة، وخاصةً مع تولي الرئيس الحالي دونالد ترامب رئاسة البيت الأبيض.

ألعاب الدبلوماسية الصينية ..عدو عدونا .. صديقنا ..

 

قد تكون العقوبات الأخيرة التي وقعتها الولايات المتحدة على الصين تسببت في الكثير من القلق لدى الاقتصاديين من تأثير هذه العقوبات في واحدة من كبرى الأسواق المالية والاقتصادية في العالم، لكن عالمًا كاملًا من التفاصيل والمناوشات كان آخذًا في التطور بعيدًا عن الأضواء للدرجة التي لم تسمح للكثيرين بالوقوف عليه، فضلًا عن توثيقه وتحليله.

بداية كرة الثلج في هذه الأزمة بين الصين والولايات المتحدة، كانت بفوز ترامب برئاسة البيت الأبيض، إذ يرى محللون أنها النقطة التي تحولت فيها الإدارة الأمريكية من النظر إلى الصين باعتبارها قوة كبيرة يمكن دمجها في النظام الاقتصادي العالمي وفق أسس تعاون واضح المعالم، إلى النظر إليها على أنها عدو اقتصادي يجب الوقوف أمامه، وتعجيزه بكل السبل الممكنة، بل والعودة بالعلاقات الصينية الأمريكية إلى حقبة تناطح القوى الكبرى في القرن العشرين. هذه البداية غير المبشرة لسياسات الرئيس ترامب دعمت نوايا كانت موجودة دائمًا، لكنها فقط تنتظر البرهان لدى الصينيين بأن الولايات المتحدة لا تريد للصين أن تصبح قوية كفاية لأن تتحكم، ولو تحكمًا جزئيًّا، في عملية صناعة القرار العالمي

ومع تأكد الصين من الوصول إلى نقطة اللاعودة مع إدارة ترامب، بدأت الصين في التركيز على إثبات الحضور الطاغي في الكثير من المواقع والقضايا، أهمها التحركات التي أصبحت متسارعة ومستمرة في بحر الصين الجنوبي؛ مما حذا بالولايات المتحدة للرد على هذه التحركات بجعل حركتها الملاحية وعملياتها البحرية في جزر سبراتلي أكثر روتينية؛ إذ أخذت في القيام بعملية واحدة بشكل شبه شهري منذ أوائل عام  2017

أزمات دبلوماسية تتصاعد :

في خضم هذه الحالة من التصريحات القوية المتبادلة، نددت الحكومة الأمريكية بإعلان الصين تدشينها لتكنولوجيا التشويش على الرادارات في موقعين بجزر سبراتلي، والتي رأت فيها الولايات المتحدة تطبيقات حربية واضحة وصريحة. فيما أعقبت الصين هذه الحرب الكلامية بتحركات دبلوماسية من شأنها زيادة قلق الإدارة الأمريكية، مثل إعلان وزير الدفاع الصيني التقارب الموسع مع موسكو، مؤكدًا للأمريكيين العلاقات القوية التي تجمع البلدين في ما يخص التعاون الحربي، وحرص الصين على دعم موسكو بشأن العقوبات الموقعة عليها من إدارة ترامب .

إذ سعت الصين في ظل هذه التوترات لإعلان وجودها في الأزمة التي تواجه الولايات المتحدة وإدارة ترامب مع الرئيس الكوري الجنوبي بشأن النشاطات النووية للأخيرة، فقد استقبل الرئيس الصيني شي جين بينج نظيره الكوري الشمالي في بكين. وقد ظهرت الرسائل التي تريد الصين بثها للإدارة الأمريكية جلية؛ فالصين ستكون في منتصف طاولة مفاوضات أحد أهم القضايا التي تؤرق الإدارات الأمريكية المتتابعة. الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو الآخر لم يتأخر في الرد على هذه التحركات، بعد أن وقع قانونًا مع تايوان يشجع التبادل الديبلوماسي المكثف بين البلدين على جزيرة تايوان. لترد الصين على هذا القانون باعتباره اختراقًا واضحًا لسياسة الصين الموحدة (One-China policy)، وهو الإطار الذي حفظ السلام في مضيق تايوان سبعة عقود، والذي ينص على وجود تايوان والصين تحت سيادة دولة واحدة رغم وجود حكومتين منفصلتين .

إلى أين ينتهي الصراع؟

ليست الطاقة النووية هي المجال الوحيد الذي تفوقت فيه الصين على كل دول العالم، فاستثمارات الصين في مجال الطاقة المتجددة هي الأكبر من بين كل دول العالم، بإنتاجها أكثر من 40% من الطاقة الكهروضوئية في العالم، وهي موطن لثلاثة من أكبر 10 مصنعين لتوربينات الرياح في العالم، وخمسة من أكبر شركات صناعة الخلايا الشمسية لإنتاج الطاقة الكهروضوئية القائمة على منتجات السيليكون في العالم

روسيا لا تقف موقف المتفرج في هذا السباق الكبير، فقد أعلنت تطوير فئة جديدة من الطائرات القادرة على اختراق سرعة الصوت (Avangard)، والتي يمكنها حمل قذائف تقليدية إضافة إلى قذائف نووية، وهي منيعة أمام أي نظام دفاع جوي موجود حاليًا، وكان الرئيس الروسي قد أعلن هذه الفرقاطة مع مجموعة من الأسلحة الثورية الأخرى في مارس (آذار) الماضي .

الإدارة الأمريكية تدرك حجم المخاطر التي يمكن أن يخلفها هذا التسارع في القدرات التكنولوجية والحربية لمنافستيها: الصين وروسيا، وقد أظهر البنتاجون الأمريكي حرص الإدارة الأمريكية على مجاراة هذا التنافس بزيادة الاستثمارات في التطوير والأبحاث، لتصل إلى 71 مليار دولار العام الماضي مع إجمالي موازنة عسكرية عملاقة تبلغ 615 مليار دولار.

الكثير من هذه الاستثمارات ستذهب إلى مجالات حديثة مثل: الطباعة ثلاثية الأبعاد، والحرب الإلكترونية، والحرب الفضائية، وأنظمة الملاحة المتقدمة. والتي تأمل الولايات المتحدة أن تكون هذه الخطط العملاقة في الاستثمارات التكنولوجية والحربية ضمانًا كافيًا للبقاء متفوقة على نظيرتيها روسيا والصين، فيما تستمر الصين وروسيا في التعاون المشترك، والصعود المتدرج والمتسارع نحو البقاء على حافة المنافسة.

 

 

 

اضافة تعليق