حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

بعد أن جمّدت عملها.. شركات خليجية ضخمة تطلب إعادة تفعيل نشاطها في سوريا

بدأت شركات عربية ذات رأس مال كبير ، بمراسلة مديرية الشركات في “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، بهدف إعادة تفعيل نشاطها التجاري، ومن بينها شركات خليجية، بحسب ما ذكره مصدر في الوزارة.

وبيّن المصدر أن هذه الشركات تواصلت عن طريق شركائها السوريين للعودة إلى السوق السورية، بعدما جمّدت نشاطها التجاري خلال سنوات الأزمة، وهي شركات كويتية وإماراتية ومصرية وأردنية.

ولفت المصدر إلى أن الشركات العربية بدأت باستكمال الأوراق الضرورية لإعادة تفعيلها، لحين الوصول إلى إشهارها وبدء عملها، مبيّناً أنه منذ 3 سنوات لم يتم تأسيس شركة برأسمال ضخم في سورية.

موضحاً .. الى أن الشركات طلبت الانضمام إلى قسم الـ”VIP” في المديرية، وهو القسم الذي تنضم إليه كل شركة يكون رأسمالها من 100 مليون ليرة سورية فما فوق، مشيراً إلى أنه يضم شركات سورية أيضاً يصل رأسمالها إلى 25 مليار ليرة.

وحول طبيعة عمل هذه الشركات ، بيّن المصدر أن القطاع العمراني هو المحور الأهم في نشاطها، إضافة إلى قطاع الطاقة (النفط والغاز والكهرباء)

ويصل إجمالي عدد الشركات النشطة في سورية حالياً إلى 80,599 شركة، مع وجود 476 ألف سجل تجاري وصناعي وفردي، بحسب بيانات وزارة التجارة الداخلية.

وقبل أشهر أكدت “وزارة السياحة” أن مجموعتي “ماجد الفطيم” الإماراتية و”الخرافي” الكويتية، تسعيان لمتابعة مشاريعهما المتوقفة في سورية وإقامة مشاريع جديدة، مبينة وجود وثائق رسمية تدعم كلامها.

وشاركت العديد من الشركات الخليجية بمشاريع عقارية في سورية، بعضها تم تنفيذه وبعضها الآخر توقف بسبب الأزمة، فكان أبرزها “فندق فورسيزونز دمشق”، و”مشروع كيوان السياحي”، و”مشروع خمس شامات”.

 

اضافة تعليق