حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

سمات مميزة يتحلى بها الأشخاص الناجحون

هناك صفة فريدة يتميز بها الأشخاص الناجحون عن باقي الأشخاص تتمثل في تعلمهم الاستفادة من قدراتهم وصفاتهم لتحقيق أحلامهم  فيما يلي أهم السمات التي يتحلى بها الشخص الناجح.

- تحديد الأهداف مع التحلي بالمرونة

لدى الأشخاص الناجحين أحلام كبيرة، وهم يضعون أهدافًا قصيرة وطويلة الأجل من أجل بلوغها.

يحرص الناجحون على تدوين الأهداف والعمل عليها باستمرار، لذلك فمن المهم للأشخاص الذين يرغبون في تحقيق النجاح أن يطوروا هذه العادة السهلة التي تتمثل في تحديد الأهداف ووضع خطة عمل لبلوغها.

كما يدرك الأشخاص الناجحون أهمية التكيف مع الظروف المتغيرة، لذلك يقومون بإعادة تقييم أهدافهم بشكل دوري، للتأكد من أنهم يسيرون في الطريق الصحيح.

والمهم في ذلك أنهم يتسمون بالمرونة الكافية للقبول بتغيير المسار عندما يلزم الأمر، ففي كثير من الأحيان يقومون بإعادة تحديد الأهداف والبدء من جديد.

-طموح بلا حدود

يسعى الأشخاص الناجحون نحو تحقيق أهدافهم بدون توقف أو هوادة، لذلك فإن أي شخص يرغب في تحقيق النجاح الهائل عليه أن يتمتع بالطموح وأن يكون لديه حافز للعمل بجدية أكبر من أي شخص آخر.

وعلى الرغم من أن الأشخاص الناجحين يضعون المنافسة في اعتبارهم، ويجعلونها حافزًا لتحقيق أهدافهم، إلا أنهم لا يقلدون الآخرين، فهم يصممون على النجاح بطريقتهم الخاصة

-الثقة والشجاعة

أكبر عدوين للنجاح هما الخوف والشك، فالأشخاص يخافون المجهول ومن الفشل، ويشعرون بالقلق ويشكون في كونهم مستعدين أو يمتلكون ما يلزم لتحقيق النجاح.

يتعلم الأشخاص الناجحون كيف يضعون هذه المخاوف جانبًا، وأن يتحركوا بدون خوف وبثقة في النفس لاختبار أفكارهم المبتكرة، حتى ولو لم يكونوا مستعدين مائة بالمائة.

ولا تعني الشجاعة أن الناجحين لا يشعرون بالخوف، ولكنهم يدركون أن عدم فعل أي شيء هو أمر أسوأ من التجربة والفشل، فالأشخاص الناجحون لديهم الشجاعة والثقة الكافية لمواصلة تجربة أشياء جديدة.

-الفضول وحب الاستكشاف

يتسم الأشخاص الناجحون بالفضول ويطرحون أسئلة باستمرار حول كل شيء مثل "ماذا لو؟" أو "لماذا لا؟"، فهم يرغبون في معرفة كيفية عمل الأشياء، وما إذا كان يمكن العمل بطريقة مختلفة.

لا يرضى الأشخاص الناجحون عن الوضع الراهن أبدًا، فهم يتحدون الطرق التقليدية، مما يساعدهم على تحقيق ابتكارات وتغيير الطريقة التي تتم بها الأمور، حتى أن كثيرًا منهم يتسبب في تغيير صناعات

-عقلية النمو

يركز الأشخاص الناجحون على تطوير ذاتهم والتغلب على التحديات، فهم يمتلكون عقلية النمو التي تجعلهم يؤمنون أن صفاتهم الأساسية أشياء يمكن تطويرها ونموها من خلال الجهد والعمل الجاد.

وفقًا لكارول دويك أستاذة علم النفس بجامعة "ستانفورد" فإن عقلية النمو تسمح للأشخاص بالازدهار في الأوقات الصعبة، حيث يرى الأشخاص الذين يمتلكون عقلية النمو الفشل كنقطة انطلاق للنمو.

بينما يتجنب الأشخاص الذين يمتلكون العقلية الثابتة التحديات، ويستسلمون بسهولة ويشعرون بالتهديد من نجاح الآخرين.

-الالتزام والشغف

يدرك الأشخاص الناجحون جيدًا أن الشغف هو أساس نجاحهم، ولأن الشغف شيء ينبع من الداخل ولا يمكن تزييفه، لذلك من الصعب أن ينجح الأشخاص في فعل شيء لا يحبونه.

وبالتالي لا ينجح سوى الأشخاص الذين لديهم شغف كبير تجاه تحقيق أهدافهم بشكل يجعلهم يكرسون حياتهم وظروفهم لدعم هذه الأهداف.

-الحفاظ على الهدوء في أوقات الضغط الكبير

يؤدي التعرض لضغوطات كبيرة إلى الإفراط في التفكير والتحليل، مما يجعل الشخص غير قادر على تقديم أفضل أداء له، لذلك يخفق معظم الأشخاص عند التعرض للضغوطات.

على الجانب الآخر يتعلم الأشخاص الناجحون أن يحافظوا على هدوئهم وأن يخففوا من الآثار السلبية للضغوط، فهم يرون في كل تحد فرصة جديدة وليس تهديدًا للحياة.

يركز الأشخاص الناجحون على المهمة ويفكرون في القرارات التي يجب اتخاذها ولا يسمحون لأية مشكلة أن تنال منهم.

-تحمل المسؤولية

لكي ينجح أي شخص ينبغي أن يؤمن بأنه مسؤول عن حياته الخاصة، وألا يفقد تركيزه على أهدافه حتى في ظل الظروف الصعبة.

أكثر الأشخاص نجاحًا يقررون مصيرهم بأنفسهم، فهم يوجهون حياتهم المهنية والشخصية بالطريقة التي يرغبون بها، مما يمنحهم قدرًا كبيرًا من الرضا ويمكنهم من تقرير الشيء الذي يريدون أن يصبحوا عليه والهدف الذي يرغبون في تحقيقه في حياتهم.

-التفاؤل والعقلانية

يركز الأشخاص الناجحون على الإيجابيات، لكنهم في الوقت نفسه ينظرون للأمور بعقلانية وموضوعية، فهم يؤمنون بقدرتهم على النجاح، لكنهم لا يخدعون أنفسهم بأن النجاح سيأتي بسهولة.

يساعد التفاؤل الأشخاص الناجحين على البقاء مرنين، لكنهم في الوقت نفسه يتسمون بالصدق مع أنفسهم ويقرون بالأخطاء عندما يرتكبونها، لكنهم لا يجعلون التشاؤم يفسد قدرتهم على المثابرة.

وبدلاً من ذلك يقومون بوضع الاستراتيجيات والتخطيط للتغلب على العقبات بواقعية.

- التواصل الفعال

تعد القدرة على نقل الأفكار إلى الآخرين إحدى أهم الصفات التي يتحلى بها الأشخاص الناجحون، إذ تمكنهم هذه الصفة من التفاوض بشكل فعال ونقل المعلومات اللازمة للآخرين سواء عند التحدث أو الكتابة.

يمثل التواصل الفعال عنصرا مهما في القدرة على جمع آراء العملاء وفهم احتياجاتهم وتطلعاتهم.

 

اضافة تعليق