كرة الماء – تاريخها -المهارات الأساسية – القواعد


2018-11-07

كرة الماء:
تعتبر كرة الماء من الألعاب الجماعية التي تُمارس داخل ملعب من الماء، يمارسها كلا الجنسين رجالاً ونساءً، ويمكن وصفها على أنّها لعبة مركبّة من عدّة ألعاب كالسباحة وكرة القدم وكرة السلة والهوكي والمصارعة والرغبي. يتكوّن كل فريق من (6) لاعبين بالإضافة لحارس المرمى، والغاية من اللعبة تسجيل أكبر قدر ممكن من الأهداف من خلال تمرير الكرة خلف خط مرمى الفريق الآخر لاحتساب الهدف.
نبذة تاريخية عن اللعبة:
كانت لعبة كرة الماء حاضرةً في الأولميياد منذ عام (1900م) فيما يتعلق بمسابقات الذكور، أما كرة الماء للإناث فانطلقت في عام (2000م) والتي تمّت إقامتها في سيدني منذ عام (1974). تقام بطولة عالمية لكرة الماء العالمية كل (2-4) أعوام، حيث تنظّمها الفيفا، وفي عام (2002) نظّمت الفيفا أول دوري لكرة الماء والتي أطلقت عليه ” الدوري العلمي لكرة الماء”.

المهارات الأساسية للاعبي كرة الماء السباحة:
تعتبر السباحة من المهارات الأساسيّة الواجب توفّرها في لاعب كرة الماء كون اللعبة تُمارس بالماء؛ حيث يقوم اللاعبون بالسباحة داخل الملعب المائي طوال مدة المبارة دون توقف، ولكن تكون السّباحة بأن يكون رأس اللاعب خارج الماء ليستطيع رؤية الكرة واللاعبين ولا تجوز السباحة تحت الماء.
التمرير: حيث يسمح للاعبين بمسك الكرة باليد وتمريرها لزملائه، لذلك يجب أن يكون اللاعب لديه الخبرة في مهارات تمرير الكرة خلال السباحة.
الوقوف بالماء: والطريقة الشائعة في الوقوف بالماء هي تحريك القدمين بشكلٍ دائريّ ليستطيع اللاعب الوقوف والسيطرة على تمركزه في مكان ما.

قوانين اللعبة الملعب :
تقام اللعبة في حوض سباحة يتراوح طوله ما بين (25- 30) متراً وبعرض يتراوح ما بين (13-20) متراً، وعلى أطرافه علامات ملوّنة لتحديد مساحات الملعب.

عدد اللاعبين: يتألف كل فريق من لاعبي كرة الماء من (6) لاعبين رئيسيين وحارس مرمى و(6) لاعبين احتياط.
مبدأ المباراة: تُقام اللعبة على (4) فترات مدّة كل فترة (7) دقائق ثمّ استراحة (2) دقيقة؛ حيث يجري اللعب على نظام إيقاف الوقت كما في لعبة كرة السلة واليد؛ حيث يمتلك كل فريق (35) ثانية للهجوم على مرمى الفريق الآخر، وله الحق في وقتين مستقطعين تكون له الحرية باختيارها بشرط أن تكون الكرة بحوزته، ولا يجوز لأيّ لاعب لمس الكرة تحت الماء وكذلك لا يجوز له لمسها إلا بيد واحدة باستثناء حارس المرمى، بالإضافة إلى أنه على اللاعبين لمس أطراف الحوض وقاع المسبح.
الحكام: يدير المباراة حكمان يكون كلٌّ منهما في قسم من الحوض، بالإضافة لحكام طاولة لاحتساب الوقت والأخطاء وتسجيل الأهداف.
الكرة: يتم اللعب بكرة غير قابة لامتصاص الماء، ويتراوح وزنها ما بين (400-500) غرام، ويتراوح محيطها ما بين (68-71) سنتمتراً. اللباس: يرتدي اللاعبون ملابس خاصّة وقبعة على الرأس بأرقام تبدأ من (2-11) ويكون رقم حارس المرمى (1).

شارك هذا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حزب البعث العربي الاشتراكي