ندوة فكرية في الحسكة بعنوان :(استثمار النفط الخاطىء وحقوق المتضررين)


2018-10-06

تحت رعاية الرفيق المهندس “تركي حسن” أمين فرع حزب البعث العربي الإشتراكي بالحسكة وبالتعاون مع نقابة المحامين ومديرية الثقافة في الحسكة، أقامت الجمعية العلمية السورية لعلوم البترول ندوة علمية حقوقية ثقافية بعنوان (استثمار النفط الخاطىء وحقوق المتضررين)

بحضور ممثل راعي الدعوة الرفيق”إلياس ميرو عضو قيادة فرع الحزب .

حاضر في الندوة الفكرية البيولوجي “مجد الله مصطفى عرابي”، والمحامي”إسماعيل حسين الزبيدي “، وادارها الجيولوجي “حسين علي الوگاع”.

دار محور الحديث حول استثمار النفط الخاطىء والتنمية الاقتصادية العالمية، ومخاطر استخراج النفط واستثماره الجائر، والتذكير بقواعد الأمن والسلامة في أنظمة القوانين السورية،وتعرّض قطاعنا للمخالفات والأضرار من سرقات وتخريب المنشآت والمعدات من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة.

تحدث الجيولوجي”مجد الله عرابي” عن كشف المخاطر والتعريف بالنفط ومزيجه المعقد والغازات التي يحتويها إضافة للأوزون والأوكسجين والكبريت على شكل غاز ومواد عديدة أخرى، كما وضح آلية فصل الغازات، ونقل النفط الخام من خلال التكرير، ومصافي النفط وشرح عملية التكرير النظامي، والأضرار التي تخلفها الخزانات الأرضية وتكريرها البدائي وأضرارها السلبية على البيئة ما أدى لتلوث الماء والهواء والتربة، حيث يعد التكرير البدائي كارثة حقيقية وفارق الحياة العديد من الناس بسببه، ملحقاً خسائر بشرية ومادية.

كما تحدث المحامي”إسماعيل الزبيدي” عمّا تسمّى ب(الحرّاقات) ، وأسباب أزمة المحروقات، إضافة إلى الأمراض الجلدية والنفسية وأمراض الأطفال.

أما من الجانب القانوني فوضح “الزبيدي” حقوق المتضررين والقضاء المدني، وأموال الدولة أموال عامة، وشرح الدعوة الجزائية حيث تعد طريق أكثر اختصاراً للوصول إلى الحق وهي من الوسائل الأكثر إثبات كما أنها دعوى الحق الشخصي
حضر الندوة حشد جماهير غفير

الحسكة – ابراهيم اليوسف
شارك هذا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حزب البعث العربي الاشتراكي