ترامب يهدد: «اعزلوني وسيُصبح الجميع فقراء»


2018-09-03

صرح الرئيس الأمريكي ونالد ترامب بأنه في حالة عزله من منصبه على خلفية التصريحات التي أدلى بها محاميه  الشخصي منذ أيام , سوف يؤثر ذلك بالسلب في البورصة وتداول الأسهم في السوق الأمريكية، وجاء تصريح ترامب على النحو التالي: «في حالة عزلي سوف تتحطم السوق في أمريكا، والجميع سوف يصبحون فقراء، ويرون أرقامًا لم يروها من قبل».

ومنذ تواجد ترامب في البيت الأبيض وفرضه لسياسات اقتصادية جديدة في صالح رجال الأعمال، من ضمنها تقليل الضرائب للحد الأدنى؛ فإن التداول في البورصة الأمريكية ارتفع بنسبة 22%؛ وهذا يساوي أكثر من 200% من الزيادة التي حدثت في سوق التداول في عهد باراك أوباما كله.

ولكن يرى الكثير من المحللين أن كلام ترامب عاطفي نوعًا ما، وأنه في حالة عزله لن يتضرر الاقتصاد بالشكل الذي تحدث عنه، وإن لم ينكروا احتمالية تأثر أسعار الأسهم في السوق الأمريكية بالسلب، وإن كان هذا أيضًا يمكن تداركه من قِبل مايك بنس نائب رئيس الولايات المتحدة، الذي سوف يصبح الرئيس كما ينص الدستور في حالة عزل ترامب، فكل ما على بنس فعله، أن يتبع كافة سياسات ترامب الاقتصادية التي تأتي في صف المستثمرين ورجال الأعمال، بالإضافة إلى إنهاء الحرب الاقتصادية مع الصين، وإلغائه للتعاريف الجمركية التي فرضها ترامب، ليتم تدارك الأمر بسرعة ولا تخسر البورصة الأمريكية خسارة كبيرة.

ويمكن القول إنه من الواضح عدم وجود أي خطوات رسمية لعزل دونالد ترامب من منصبه قبل التجديد النصفي القادم، حتى نعرف هل سيصل مولر ولجنته إلى أدلة أخرى تدين ترامب؟ وهل سينجح الديمقراطيون في استعادة الأغلبية في الكونجرس والتمهيد لعزل ترامب؟ وهل يُعزل ترامب ويصل مايك بنس الذي يخشاه الكثير من الليبراليين في العالم بسبب مواقفه وآرائه ضد المتحولين والمثليين جنسيًّا؟

هذه الأسئلة سوف تجيب عنها الأيام القادمة، التي من الممكن أن تصبح أيامًا مصيرية في تاريخ السياسة الأمريكية.

شارك هذا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حزب البعث العربي الاشتراكي