ماذا بعد تحرير الحدود العراقية -الأردنية – السورية؟…


2018-07-11

نقلت صحيفة “الوطن” السورية عن السفير العراقي في دمشق سعد محمد رضا قوله، الثلاثاء، إن دمشق وبغداد بصدد فتح المعابر الحدودية بينهما، ولاسيما معبري البوكمال والقائم.

كلام السفير العراقي جاء في أعقاب اجتماع عقده مع رئيس مجلس الشعب حموده الصباغ، حيث بحثا حاجة السوق العراقية للبضائع السورية، وأعلن عن اتفاق استراتيجي بين البلدين يشمل مختلف مناحي الحياة، وفقاً لـ”الوطن”.

من جهة ثانية، نقلت الصحيفة عن رئيس “لجنة الأخوة” السورية-العراقية في مجلس الشعب خالد خزعل، قوله إنه يجري حالياً العمل على إعادة تفعيل الملاحة الجوية بين البلدين وفتح مكتب الخطوط الجوية العراقية في دمشق.

في هذا السياق، نقلت صحيفة “الرأي” الأردنية عن رئيس صناعة الأردن عدنان أبو الراغب قوله، إن أجواء التفاؤل كبيرة في الأردن، بعد استعادة الدولة السورية  لمعبر نصيب/جابر الحدودي مع سوريا.

وأضاف أبو الراغب، إن “هذا المعبر يعتبر بالأهمية ذاتها للطرفين في عملية التبادل التجاري وإعادة الأعمار، بالإضافة إلى إن  الجانب السوري لديه ارتباط تجاري بالأردن يصل إلى ما يقارب 300 مليون دينار قبل نشوب الازمة”.

وبين أبو الراغب ان القطاع الصناعي يعول على فتح معبر نصيب بشكل كبير في تعويض الأضرار التي تعرض لها، والخسائر الكبيرة التي تحملها القطاع، نتيجة ارتفاع الكلف وتوقف الصادرات إلى سوريا وعبرها إلى بقية دول أوربا ولبنان.

شارك هذا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حزب البعث العربي الاشتراكي